Flag Counter

Flag Counter

Thursday, October 7, 2021

أسباب نجاح وفشل الدول في إفريقيا, آسيا وأمريكا اللاتينية

هناك سؤال يراود أذهان الكثيرين عن سبب فشل نجاح بعض الدول التي وصفت بأنها صناعية ومتقدمة بينما دول أخرى توصف بأنها من دول العالم الثالث. والحقيقة أستغرب من وصف دول العالم الثالث بسبب عدم دقَّتِهِ لأنني أتمنى لو أن أحدهم يخبرني عن دول العالم الثاني. يقول البروفيسور والكاتب الأمريكي نعوم تشومسكي:" لا يوجد شيء إسمه بلد فقير, يوجد فقط نظام فاشل في إدارة موارد هذا البلد." كاتب عربي أعتقد أنه محمد الماغوط أو جلال عامر يسخر من تسمية الدول العربية بأنها من دول العالم الثالث لأنه ليس هناك دول عالم عاشر. 

الشعوب مغلوب على أمرها وتلك حقيقة في في الوطن العربي, آسيا, إفريقيا وحتى دول غربية وأوروبية. هناك عامل مشترك بين جميع الدول التي تعاني من مشاكل إقتصادية وإجتماعية وإضطرابات سياسية وهو أنها كانت محتلَّة ومستعمرة تابعة الى دول أوروبية أو غربية وحتى الدول العثمانية التي إستعمرت أغلب الدول العربية. إن تواجد قوات أجنبية في بلد ما فترة زمنية طويلة قد تمتد الى مئات السنين يعني تغيُّرات على مستوى الحياة الإقتصادية, السياسية والإجتماعية قد تكون وللأسف أقولها أنها تغيُّرات دائمة. الرأسمالية هي استمرار للحركة الاستعمارية والتي كانت تهدف الى البحث عن أسواق جديدة من أجل تصريف الفائض من منتجات الدول الصناعية.

الأمثلة كثيرة ومنها اليونان التي كانت تحت الإحتلال العثماني(١٤٥٣-١٨٣٢) حيث يعتبر التهرب الضريبي مشكلة مستفحلة ولها جذور ترجع الى اعتبار التهرب الضريبي من الإحتلال العثماني واجبا وطنيا. الإحتلال العثماني الأراضي البلغارية إستمر ٥٠٠ عام تقريبا وحالها ليس بأفضل من حال جارتها اليونان. الدول العربية خضعت للاحتلال العثماني ٤٠٠ سنة تقريبا ومن ثم أعقبه وبدون أي فترة إستراحة الإحتلال البريطاني والفرنسي وفق اتفاقية سايكس-بيكو وتم منح إسبانيا الفتات بعض المناطق في المغرب ومايعرف اليوم موريتانيا. مقارنة بين مدن سبتة ومليلية التي سيطرت عليهما إسبانيا من المغرب منذ ما يزيد عن ٦٠٠ سنة سوف تجعل فهم التباينات بين دولة عربية وهي المغرب ودولة أوروبية وهي إسبانيا أمرا بسيطا. أهالي المدينتين سوف يرفضون أي إستفتاء حول الانضمام الى المغرب وسوف يفضلون البقاء مع إسبانيا. 

القارة اللاتينية هي أحد الأمثلة على تأثير الحركات الاستعمارية على مستقبل الشعوب والبلدان لمئات السنين القادمة. المكسيك هي إحدى دول أمريكا اللاتينية ضحية جارتها في الولايات المتحدة التي استولت على مناطق من المكسيك لعل أهمها مايعرف اليوم ولاية تكساس و ولاية كاليفورنيا التي تعتبر سادس أقوى إقتصاد في العالم. أمريكا اللاتينية ضحية أكثر من ٤٠٠ سنة من المجازر والإستغلال الذي مازال مستمرا عبر اتفاقيات التجارة الحرة وأدوات استعمارية حديثة مثل منظمة التجارة العالمية, صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. الصورة النمطية عن أمريكا اللاتينية التي تحظى برعاية وسائل الإعلام الرئيسية هي أنها تعتبر مصدرا زراعة وتجارة المخدرات وتصديرها بشكل رئيسي الى الولايات المتحدة نفسها.

أفريقيا هي قارة مظلومة غنية بثروات طبيعية قادرة على أن تجعل بلدانها أغنى من دول أوروبية بل من الولايات المتحدة نفسها. الحركة الإستعمارية أسست تواجدها في دول القارة بسبب تجارة العبيد ثم تطورت الى مجال الزراعة خصوصا محاصيل قصب السكر. وكما كانت أمريكا اللاتينية مصدرا للفضة والذهب في دول مثل إسبانيا والبرتغال, فقد أصبحت دول أفريقية مصدر محاصيل زراعية مهمة مثل قصب السكر ولاحقا الكاكاو والبن ومن ثم تم اكتشاف ثروات طبيعية مثل النفط خصوصا في نيجيريا والألماس في بوتسوانا. صراع الشركات الأجنبية على موارد القارة السمراء أدى الى حروب أهلية, مذابح دموية ومجاعات بسبب عمليات التدخل الأجنبية حيث الإستعمار الأجنبي ثم الحرب الباردة ثم الإستعمار الحديث عبر الشركات العابرة للقارات وإتفاقيات التجارة الحرَّة. نيجيريا هي من أكبر مصدري النفط في العالم وفي القارة الأفريقية ولكنَّ أكبر مدينة عشوائية عائمة موجودة قرب عاصمتها لاغوس حيث الفقر والمرض وإنعدام الخدمات. هناك مناطق شاسعة تضم ملايين السكان في نيجيريا بدون كهرباء أو خدمات, غانا من أكبر مصدري الكاكاو في العالم لكن أغلب مواطنيها لا يقدرون على دفع ثمنه وسيراليون التي تعتبر من أفقر دول العالم في الوقت نفسه من أكبر مصدري الألماس.

إن جميع المشاكل التي تعاني من دول كانت مستعمرات سابقة تعود جذورها الى الحركة الإستعمارية حيث تعتبر تلك الدول مصدر للمواد الأولية وسوق لمنتجات تلك الدول الأوروبية التي تحارب الصناعة الوطنية بكافة الوسائل. كما تعمل الدول المستعمرة على نشر الجهل والتخلف ومحاربة التعليم في مستعمراتها. الإستعمار الحديث هو الوسيلة المتَّبعة حاليا بعد أن تم منح دول إستقلالا إسميا حيث تم إستبدال الأدوات التقليدية وهي الغزو العسكري المباشر بأدوات أخرى أكثر حداثة, رجال يرتدون أحدث البدلات الرجالية وربطات العنق بدلا من الجنود ومؤسسات مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بدلا من مصرفيين وبنوك مركزية في دول الإستعمار.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment