Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, May 11, 2016

مع عدم إعتذاري, تحية للفنان أحمد أدم وطز في حملة أنقذوا حلب

الدول الغربية التي تعد مثالا يحتذى به في الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان تتمتع حكوماتها ووسائلها الإعلامية بقدرة عجيبة على ممارسة إزدواجية المعايير. كما أن الشعوب في تلك الدول مسيرة بواسطة أساليب الدعاية والتحكم بعقولها عن بعد بوساطة الإعلانات ووسائل الإعلام من صحف ومجلات ومحطات تلفزيونية.
الحكومة الفرنسية التي تتباكى على حقوق الإنسان في سوريا وتتهم القيادة السورية بإصدار أوامر بإرتكاب جرائم حرب هي نفسها قامت بإرتكاب أفعال يندى لها الجبين في الجزائر, تونس والمغرب ومستعمراتها الأخرى. ينقل عن الجنود الفرنسيين ممن خدموا في الجزائر أثناء الإستعمار الفرنسي أن النساء الجزائريات في القرى التي يمر بها الجنود الفرنسيون كانوا يسارعون لتلويث أنفسهم بروث البقر حتى لايتم إغتصابهم من قبل الجنود. إن تلك كانت ممارسة منهجية وليست مجرد تصرفات فردية كما كانت هناك ممارسات أخرى معيبة كقطع رؤوس الجزائرين وإلتقاط الصور التذكارية معها بل وإصدار طوابع تذكارية بصور الرؤوس المقطوعة. الحكومة الفرنسية قامت بإجراء تجارب نووية في صحراء الجزائر على أهداف حية لمواطنين جزائرين تم تثبيتهم في أعمدة في الصحراء من أجل دراسة تأثير الإشعاعات على الإنسان.
وذالك بالنسبة لفرنسا حيث لم أذكر المجازر التي إرتكبتها القوات الفرنسية خصوصا في الجزائر لأنها من الأمور المسلم بها ولكثرتها من أن تحصى. إن تلك الممارسات لها خلفية تاريخية في الثورة الفرنسية التي تم حشي رؤوسنا في المناهج الدراسية بأنها تمثل قيم الحرية والعدالة وحقوق الإنسان حيث قام الثوار بقطع رؤوس بعضهم البعض بالمقصلة في صراعهم للتسلق لقمة السلطة تماما كما يحصل في سوريا والعراق وأي بلد يحل فيه وباء الميليشيات الدينية والحروب الطائفية. توصف الثورة الفرنسية بلا مبالغة من قبل أحد أكبر المؤرخين وعلماء الإجتماع غوستاف لوبون بأنها ثورة رعاع وأن هناك من تمكن بإقناع أقلية بأنه من حقها بأن تفرض رأسها على الأغلبية بوسائل العنف والقتل تماما كما تفعل تنظيمات متطرفة في كل من سوريا والعراق.
المملكة المتحدة(بريطانيا) كان لها نصيب بالإشتراك مع فرنسا في قضية فلسطين وإتفاقية سايكس-بيكو بالإضافة إلى أنها إلى الأن ومن وراء ستار تقوم بالتحكم بخطوط السياسية الدولية حيث تقاطعاتها تمر في عاصمة الضباب البريطانية. رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون هو أيضا ممن يتهمون القيادة السورية بإرتكاب إنتهاكات ضد الإنسانية على الرغم من أنه أثناء الإضطرابات التي شهدتها بريطانيا سنة 2011 قد ذكر "عندما تصل الأمور للأمن القومي فلا تحدثني عن حقوق الإنسان". هناك بعض المواقع التي تذكر أن العبارة الصحيحة هي "قوانين حقوق الإنسان تعطل حماية بريطانيا من الإرهاب" ولكن ماهو الفرق؟ رئيس وزراء بريطانيا منزعج من قوانين حقوق الإنسان ويتمنى إلغائها بدعوى حماية بلده من الإرهاب وخصوصا أنها وقفت عائقا في سبيل مكافحة تنظيم الجيش الجمهوري الإيرلندي حيث إتخذ الصراع شكلا عنيفا قبل أن يتم تهدئته وفرض حل سلمي.
بلدان أوروبية مثل إسبانيا قد يسجن فيها من يقوم بإسائة معاملة حيوان أليف كالقطط بينما تمارس القتل من أجل التسلية وتشرعن ذالك بالقوانين كما في مصارعة الثيران. دول أوروبية أخرى تسمح بمزارع الحيوانات الضخمة التي تعاني فيها الحيوانات كالأبقار والخنازير والدجاج من ظروف غير إنسانية وتحرم من الحركة وضوء الشمس بهدف تحقيق أعلى معدل إنتاج.
مشكلة إزدواجية المعايير تنطبق أيضا على إعلام من يطلقون على أنفسهم إسم ثوار حيث يقومون بنفس الممارسات التي ينتقدون بسببها الأنظمة الحاكمة خصوصا تكميم الأفواه ومصادر حرية الرأي والتعبير. فمؤخرا قامت مجموعة وسائل إعلامية غربية ناطقة بالعربية مثل السي إن إن بالعربي والهافينجتون بوست بنسختها العربية بالمشاركة مع قنوات مثل الجزيرة والعربية بشن حملة إعلامية على الفنان المصري القدير أحمد أدم بسبب مزاعم عن سخريته في مجازر حلب المزعومة خلال أحد حلقات برنامجه "بني أدم شو" على قناة الحياة. الفنان القدير لم يقم إلا بالسخرية من وسائل الإعلام الأجنبية والعربية التي تعاطى مع الأحداث بمنطق الإزدواجية الأعوج كما أنه قام بالسخرية من الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان الذي يقوم بذبح كل من يرفع السلاح في وجهه في تركيا ووسائل إعلامه تطلق عليهم لفظة إرهابيين بينما في سوريا هم مناضلون ومعارضة معتدلة يتم تسليحهم والسماح لهم بالتسلل للأراضي السورية من أجل ذبح السوريين ويعالجون إن إصيبوا في المستشفيات التركية.
الهافينجتون بوست بالعربي قامت بإرفاق مقطع من خسمة دقائق من الحلقة موضوع الجدال كدليل إدانة على الرغم من عدم إحتوائه على ربع كلمة فيها سخرية من الضحايا الذين سقطوا مؤخرا في الصراع بين تنظيمات أصولية وصولية يسعى كل منها للسيطرة على حلب من أجل إقامة إمارتهم الإسلامية المزعومة في سوريا ولاعلاقة للجيش السوري بذالك الصراع. المشكلة في الخبر الذي تم نشره بعنوان مثير هو ("الحياة" تعتذر للسوريين عن الإهانة.. وأحمد آدم يطلب الصفح في الحلقة القادمة) هو أنه لايحتوي على أي تصريح من قناة الحياة أو ربع دليل على الإعتذار الذي من المفترض ان يقدمه الفنان القدير على الرغم من وجود مختلف وسائل التواصل الإجتماعي والتي من المؤكد أن القناة تمتلك فيها حسابات من الممكن أن تستخدمها للإعلان عن موقفها والأمر نفسه ينطبق على الفنان أحمد أدم.
حصار السكان في ريف حلب في نبل والزهراء و في ريف إدلب في كفريا والفوعة وقصف العاصمة دمشق بالهاون والسيارات المفخخة في المناطق السكنية في دمشق وحمص وحلب وسرقة محاصيل القمح في دير الزور والرقة كل ذالك لم يستدعي ربع كلمة من الهافينجتون بوست العربية وشركاتها لن أقول من الجزيرة والعربية بل من البي بي سي والسي إن إن وغيرها من محطات ووسائل إعلامية.
ولكن ماذا عن الجريمة النكراء في قرية الحطلة السورية في دير الزور والتي أصد الأوامر بإرتكابها المجرم الشافي العجمي وتفاخر بها في مظاهرة شارك فيها في الكويت؟ هل ذبح الطفل أمام أبويه وذبح الأم أمام زوجها ثم ذبح الزوج من الجرائم التي لا تستحق إقراد مساحة لها في الهافينجتون بوست؟ من قام بمجزرة قرية الحطلة هم من يوصفون في وسائل الإعلام الغربية بأنهم معارضة معتدلة وليسوا من المعارضة المتطرفة المصنفة على انها إرهابية.
الإفلاس هو عنوان كافة الجهود الإعلامية التي تقوم بها المعارضة السورية وكافة المعارضات العربية في تونس ومصر وليبيا وكل بلد إبتلي بفيروس الغوغائية والغباء. سياستهم الإعلامية فاشلة إلا في إقناع الأقلية التي تنساق وراء تلك النوعية من الدعاية وبعض النخب التي تم شرائها بالمال وبعض المغرمين بالسير وراء كل ناعق للخراب خصوصا صحف ومواقع مثل الهافينجتون بوست والبي بي سي والعربية والجزيرة.
مع تمنياتي للجميع بدوان الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment