Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, January 6, 2015

هل يجوز إطلاق كلمة ثورة على أحداث مايسمى الربيع العربي؟

أحداث مايطلق عليه الربيع العربي هي كجبل الجليد نرى قمته ونسبة كبيرة منه تحت الماء غير مرئية ومن الصعب معرفة كافة التفاصيل ومايجري من وراء ستار من مماحكات ومؤامرات سياسية بين جميع أطراف النزاع.
في البداية أحب أن موقفي واحد من جميع الأحداث في الوطن العربي في تونس, مصر, ليبيا, الجزائر, تونس, المغرب, العراق, سوريا وحتى في البحرين أو المملكة العربية السعودية مع الدعوات بخصوص قيادة المرأة للسيارة حتى وصلت لدرجة أن يهودي يتكلم عن حقوق الإنسان في السعودية وقيادة المرأة للسيارة وأن ناشطات سعوديات يقمن بتوجيه رسالة لهيلاري كلينتون يوم كانت تشغل منصب وزير الخارجية بخصوص ذالك.
أدعم قيادة المرأة للسيارة ولا أرى فيها إلا مشكلة تراثية ومشكلة عادات وتقاليد وهناك الكثير من الفتاوي بأنه ليس هناك مانع شرعي من قياد المرأة للسيارة ولكني أعارض أن يستعين أي شخص بالأجنبي على بلده فهناك قنوات أخرى والتغيير البطيئ يأتي بنتائج مثمرة أكثر من أن يكون دفعة واحدة ويسبب الفوضى.
ماهي الشروط التي يجب أن تتوفر فيما يطلق عليه كلمة ثورة؟
أولا, الثورة لها قائد أو يبرز لها قائد بعد فترة قصيرة من إشتعالها ويكون في الغالب من أحد أركان النظام السابق من الناقمين على الوضع أو إحتل مناصب عسكرية وسياسية هامة ومن صفاته الحزم وحسن التدبير وأن يكون له قدرات تنظيمية واسعة حتى يستطيع أن يقود تلك الثورة إلى بر الأمان ويمنع الإستيلاء عليها خصوصا من قبل تنظيمات الإسلام السياسي.
ثانيا, الثورة تؤدي إلى تغيير ليس العلاقة بين الحاكم والمحكوم حصريا بل العلاقة بين المحكومين أنفسهم, نسيج العلاقات الإجتماعية بين مختلف أطياف المجتمع, داخل الأسرة نفسها, تصرفات الشخص نفسه تتغير نحو الأفضل. من ينظرون للمشكلة على أنه يمكن حلها بتغيير حاكم أو تغيير نظامه فهم مخطئون وعليهم مراجعة أنفسهم فما فائدة ثورة تبقي سيطرة 1% على رؤوس الأموال والمشاريع وتؤدي لإختفاء الطبقة المتوسطة وزيادة نسبة من يعيشون تحت خط الفقر؟
ثالثا, على من يديرون دفة قيادة أي ثورة الإبتعاد عن الفبركات الإعلامية والكذب والتضليل وعليهم المكاشفة والمصارحة والشفافية فهم في النهاية ملزمون بتقديم كشف حساب لأنصارهم ومؤيديهم يوضح الإيجابيات والسلبيات والإنجازات التي تم تحقيقها.
رابعا, من أهم الأهداف التي تسعى أي ثورة لتحقيقها هي العدالة الإجتماعية وتوحيد كافة فئات الشعب وأحب أن أوضح هنا أن الخلاف في وجهات النظر صحي وطبيعي فالثورة قامت بالمعارضة لوجهة النظر الواحدة أو هكذا المفترض بها.
خامسا, الثورة ليست فوضى وحرق للمتلكات العامة والخاصة ونهب وتدمير للمنشئات والبنية التحتية. كملة فوضى أو الفوضى الخلاقة هي كلمة ذات منشأ أمريكي بحت, منتج غربي لتدمير الوطن العربي وأي بلد يعارض السياسة والإرادة الأمريكية.
وبناء على ماسبقت وذكرته عن الشروط الواجب توفرها في مايطلق عليه ثورات, سوف أحاول تقديم وجهة نظر متواضعة وأسأل; هل يجوز إطلاق لفظ ثورات على أحداث الربيع العربي؟
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
النهاية


2 comments:

  1. اخي الكريم ابن فلسطين مدونة رائعة مليئة بالمعلومات المفيدة، تمنياتي ان تكتب تدوينات سياسية كهذه بشكل اكبر وبمحتوى اكثر تفصيل، نحن بأمس الحاجة لتدوينات تكشف الالاعيب الصهيو-لمبريالية التي تحاول ان تدمر الدول العربية واحدة تلو الاخرى بكل
    الوسائل والطرق
    من اجل ضمان استمرارية الكيان المعتدي
    في المنطقة
    اخوك من السعودية

    ReplyDelete
  2. بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والتمنيات بالصحة والعافية
    هناك الكثير من التدوينات السياسية التي تحوي الكثير من التفاصيل ولكن تلك التدوينة تحديدا لو تم ذكر جميع التفاصيل فسوف يطول الموضوع بشكل كبير. التفاصيل أخي الكريم معروفة ومكررة, ربيع الجهل والتخلف والدمار. على كل حال هناك مجموعة مواضيع قمت فيها بتقديم بعض التفصيلات
    ماهي أسباب مقتل السفير الأمريكي في ليبيا ولغز الحرب الأمريكية على الإرهاب؟
    من باع أراضي فلسطين للصهاينة؟ وهل خان الفلسطينيون الدول العربية؟
    ربيع إماراتي برعاية التنظيم الدولي للإخوان المسلمين ومنظمة العفو الدولية وجهات أردنية وصحف صفراء
    ربيع إيراني برعاية الشيخ باراك أبو عمامة وجورج سوروس وإكسون موبيل و منظمات N
    مقتل أسامة إبن لادن...القصة كاملة
    هل سوف يتحطم كبرياء أوردوغان وكرامة جيشه وعملائه على أسوار كوبانيجراد؟
    مع تحياتي وشكري لتعليقك وإطرائك

    ReplyDelete