Flag Counter

Flag Counter

Saturday, November 9, 2019

هل الولايات المتحدة دولة الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان؟

القضية بالنسبة للبعض ممن هم معجبون بشطائر بيج ماك ومشروب كوكاكولا، الإجابة هي: "نعم." أن يكونوا أحرارا تعني بالنسبة إليهم أن يمتلكوا قرارهم وحرية اختيار بين شطائر كورتر باوندر، شطائر هامبورجر من ماكدونالد تزن قطعة اللحم 250 غرام، وبين شطائر الهامبرغر بالجبن. ماكدونالد تعتبر مجرَّدَ رمز يمثِّل الرأسمالية الأمريكية ومنظومة العولمة. الكاتب والصحفي الأمريكي ثوماس فريدمان له رأي في أن تواجد مطاعم ماكدونالد في بلدين سوف يمنع أي حرب مستقبلية بينهما. هناك صحفيون ومثقفون يستخدمون مصطلح الاستعمار الاقتصادي لوصف تغلغل الشركات العابرة للقارات في اقتصاديات دول العالم الثالث خصوصا أفريقيا، آسيا وفي الوطن العربي. ولكن وجهة نظر المثقفين والنخب الفكرية في الوطن العربي أن الاستعمار الاقتصادي هو مفهوم غربي، أمريكي تحديدا. ولكن على أرض الواقع، الجانب الأكثر ظلاما الذي يرفضون رؤيته هو أنه حتى الشعوب في دول غربية هي تحت احتلال رأس المال أو أن تلك الدول تعتبر مستعمرات اقتصادية لمصلحة بنوك وول ستريت ولندن والشركات العابرة للقارات.
الديمقراطية هي حمالة أوجه. الولايات المتحدة دولة ديمقراطية ولكن الذي يتحكم بمصير ومقدرات الشعب الأمريكي ليس مجلسي النواب والشيوخ بل بنك الاحتياطي الفيدرالي، هيئة غير منتخبة من الشعب الأمريكي وتمثل استثمارات خاصة. الولايات المتحدة هي الدولة الصناعية الوحيدة التي لا تمتلك نظام تأمين صحي شامل يماثل نظام التأمين الصحي في دول مثل كندا، السويد، النرويج وألمانيا. نظام التعليم في الولايات المتحدة يتعرض لانتقادات مستمرة حيث بسبب خصخصته كليا أو جزئيا في كثير من الولايات الأمريكية وتعرض المنظومة التعليمية في بعض المناطق خصوصا التي يسكنها الأمريكيون من أصول أفريقية أو لاتينية الى التآكل بسبب نقص التمويل. في الولايات المتحدة، تزداد الفروقات الطبقية في جميع المجالات خصوصا في التعليم الجامعي حيث تبقى نخبة الجامعات حكرا على أبناء الطبقة الثرية بسبب أقساطها الدراسية المرتفعة.
الولايات المتحدة وهي دولة من المفترض أنها تمثِّلُ قيم الحرية وحقوق الإنسان ولكن عدد نزلاء السجون والمنشئات العقابية فيها يعتبر أكبر من الصين وروسيا مجتمعتين مقارنة بعدد السكان. كما أن عدوى الخصخصة وصلت الى السجون حيث هناك سجون خاصة يتم فيها الزج بأشخاص أبرياء لإكمال العدد بناء على اتفاقية بين الحكومة المحلية والشركة الأمنية التي تدير السجن حيث تحدد تلك الاتفاقية التكلفة اليومية لكل سجين بناء على عدد متفق عليه مسبقا من السجناء. كما أنه في كثير من السجون، يتم استغلال السجناء في القيام بأعمال متنوعة مقابل أجر بخس قد لا يتجاوز 40 سنت أمريكي مقابل كل ساعة عمل، المادة الثالثة عشرة في الدستور الأمريكي تسمح بذلك. الولايات المتحدة لا تمتلك الأموال لإصلاح منظومة التعليم أو إعادة بناء مدنها المدمرة بفعل الأعاصير ولكنه رغم ذلك، قوات الشرطة تتلقى تمويلا جيدا مما يمكنها من التحول الى قوات شبه عسكرية بأزياء أفرادها التي تشبه أزياء الممثلين في سلسلة أفلام حرب النجوم.
إن الآباء المؤسسين للولايات المتحدة لم يكونوا حقا مهتمين بإقامة دولة الديمقراطية والحرية بل بحماية النخبة السياسية والمالية عبر تقديم نظام سياسي مصمم ليحمي ويصون امتيازاتهم ومصالحهم. الانتخابات هي أهم أداة في ذلك النظام حيث يتم خداع المواطنين عبر وسائل الإعلام المُضَلِّلة بأن مشاركتهم ضرورية وجوهرية في انتخاب ممثليهم الذي سوف يحمون ويصونون مصالحهم. ولكن القرارات التي يتم اتخاذها في أروقة الكونجرس لها علاقة بمصالح لوبيات الضغط وشركات وبنوك وول ستريت وليس بمصالح المواطنين. هناك فجوة تزداد في الاتساع بين الإرادة الشعبية وبين القرارات التي يتخذها ممثلو الشعب بناء على وعود انتخابية لا يتم الوفاء بها. إن روايات الخيال العلمي التي يرويها العائدون من الولايات المتحدة لا تصلح حتى لتكون قصص ما قبل النوم التي تروى للأطفال. وتفاهات مثل تلك التي يرويها الصحفي أسامة فوزي المقيم في الولايات المتحدة عبر صحيفة عرب تايمز ليس إلا هراء وأكاذيب خدعت الكثيرين ممن هاجروا الى الأرض التي تفيض لبنا وعسلا.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment