Flag Counter

Flag Counter

Friday, January 11, 2019

الأناجيل, سؤال وجواب

س: ما هي اسماء الأناجيل الاربعة  في العهد الجديد من الكتاب المقدس؟
ج: الإنجيل هي كلمة تعني البشارة حيث يحتوي العهد الجديد من الكتاب المقدس على اربعة بشارات تنسب لاربعة اشخاص, اثنان منهم, القديس متى والقديس يوحنا من المفترض أنهم من حواري يسوع المسيح. بينما مرقس كان مرافقا لبطرس الحواري ولوقا كان مرافقا لبولس الرسول. الأناجيل الثلاثة الأولى وهي متى, مرقس, لوقا يطلق عليها الإزائية بسبب تعدد الروايات المشتركة بين الأناجيل الثلاثة حول حياة يسوع المسيح و رحلته التبشيرية حتى صلبه وقيامته. بينما يبقى إنجيل القديس يوحنا منفردا في أسلوبه وروايته للأحداث.
س: وهل يحتوي العهد الجديد على كتب أخرى أو رسائل بأسماء مؤلفي الأناجيل الأربعة؟
ج: نعم. العهد الجديد يحتوي على سفر أعمال الرسل الذي ينسب إلى لوقا مؤلف أحد الأناجيل الأربعة. وكذلك يحتوي على ثلاثة رسائل للقديس يوحنا وكتاب يحمل اسم رؤيا(Revelation) او كما يحلو للبعض تسميته برؤية يوحنا.
س: ماهي اللغة التي كتبت بواسطتها الأناجيل الأربعة؟
إن اللغة التي وصلت الينا بواسطتها الأناجيل الأربعة هي اليونانية القديمة. ولكن هناك بعض الآراء حول إنجيل القديس متى الذي له أصل عبري مفقود وذلك بالرجوع الى كتاب يوسابيوس القيصري(تاريخ الكنيسة) نقلا عن إيريناوس أحد آباء الكنيسة الأقدمين. أما باقي الأناجيل فهي قد تحتوي على بقايا أثار لنصوص ربما ترجح أنها نسختها الأصلية ربما تكون مكتوبة بالأرامية وهي اللغة الأصلية ليسوع المسيح وحواريه وهي لغة قريبة في قواعدها من اللغة العبرية. إن أحد أهم بقايا النصوص الآرامية نجدها على وجه الخصوص في إنجيل القديس يوحنا(٣: ١-٧),(٢٠:١٦).
س: هل من الممكن تحديد تاريخ دقيق لكتابة الأناجيل الأربعة؟
ج: لا يمكن ذلك. الأناجيل الاربعة لم تعرف بأسماء مؤلفيها قبل سنة ١٤٠م كما ذكر إيريناوس أحد آباء الكنيسة. يسوع المسيح في حياته لم يأمر بكتابة سيرته ومعجزاته ورحلته التبشيرية ولا الحواريون قد قاموا بالكتابة. هناك سبب رئيسي لعدم القيام بذلك وهو أن يسوع المسيح قد وعد حوارييه في (متى ٢٤:٣٤, مرقس١٣:٣٠, ولوقا ٢١:٣٢) بأنه لن يمضي هذا الجيل كله حتى يكون الأمر كله. ولذلك لم تكن هناك حاجة للكتابة والتدوين حتى مرور جيل كامل لم تتحقق النبوئة خلاله واتسعت رقعة المسيحية وبدأ التبشير بين الأمم من غير اليهود فبرزت الحاجة لكتابة الأناجيل حتى تكون سجلا لحياة يسوع وأعماله وتستخدم في تبليغ البشارة. إختلف المؤرخون في تحديد تاريخ دقيق أو حتى تقريبي لكتابة الأناجيل. إنجيل القديس متى كتب سنة ٤٢-٤٥م ويقال أنه كتب خلال الفترة ٦٥-٧٠. إنجيل القديس مرقس كتب خلال الفترة التي أعقبت تدمير الهيكل على يد القوات الرومانية سنة ٧٠م, أي في الفترة ٧٠-٨٥م. إنجيل القديس لوقا كتب سنة ٨٠-٩٠م وتلك فترة تقريبية و انجيل القديس يوحنا كتبت في الفترة ٨٠-٩٠م او ١٠٠-١٢٥م.
س: ما هو الدافع لقبول الأناجيل الأربعة ضمن قائمة الكتب المعترف بها من قبل الكنائس المختلفة؟
ج: إن قائمة الأسفار القانونية التي احتوى عليها العهد الجديد وضمت الأناجيل الأربعة كانت ردة فعل من قبل الكنيسة على ظهور بدعة مارسيون الذي لم يكن يعترف إلا بإنجيل القديس لوقا ورسائل بولس باستثناء الرسائل الرعوية الثلاثة(الرسالة الأولى و الثانية الى تيموثاوس, الرسالة الى تيطس) مما أجبر الكنيسة على اتخاذ عدة اجرائات للحد من انتشار المارسيونية بوصفها بدعة وهرطقة فمان خروج مايعرف بقانون الإنجيل الى حيز الوجود.
س: هل هناك أناجيل اخرى ظهرت ولم تعترف بها الكنيسة ورفضت ضمها لقائمة الأسفار القانونية؟
ج: نعم. كتاب سفر الراعي لهرماس أحد آباء الكنيسة الأولين والذين ذكرهم بولس في ختام رسالته الى رومية(١٦:١٤) كان من الكتب المعترف بها ولكن لم يتم ضمه الى قائمة الأسفار القانونية وفقد مكانته تدريجيا. وكان هناك اناجيل الحق, توما وفيليبس تم اعتبارها على أنها منحولة لأنها لا تحوي غير أقوال يسوع المسيح التي تكررت في الأناجيل القانونية ولا تروي حكاية حياته ورحلته التبشيرية. وقد رفضت أناجيل اخرى مثل انجيل الطفولة ومريم ويعقوب لاحتوائها على مبالغات تجعلها أقرب إلى الحكايات والروايات الشعبية منها إلى رواية سيرة حياة وافعال يسوع المسيح. ولعل أشهر الأناجيل المنحولة هو إنجيل القديس برنابا الذي يقال انه من تأليف راهب عاش في القرن الخامس عشر قام بكتابة ذلك الإنجيل بعد تحوله للإسلام.
س: هل يعتبر إنجيل القديس متى اقدم الاناجيل كتابة أم أن ترتيبه في مقدمة كتب العهد الجديد مجرد مصادفة غير مقصودة؟
ج: اختلفت الآراء حول تلك المسألة. البروفيسور بارت ايرمان من كلية الدراسات الدينية في جامعة كارولينا الشمالية واغلبية العلماء المختصين بدراسة مخطوطات العهد الجديد يعتبرون ان انجيل القديس مرقس هو الاقدم من بين الأناجيل أن تاريخ كتابته هو ٦٥-٧٠م ويليه انجيل القديس متى في الأقدمية ٨٠-٨٥م. ولكن سنة ١٩٩٤,صدر كتاب عن دار نشر جامعة يال الأمريكية بعنوان "تطور الإنجيل-The Evolution of the Gospel" لمؤلفه اينوك بول والذي كان يشغل منصب بروفيسور مختص باللغة اليونانية القديمة في جامعة سيدني الأسترالية بعمر ٢٥ عاما. مؤلف الكتاب ذكر أن هناك متنا سابقا لإنجيل القديس متى تم إخفائه ويعود لسنة ٧٠م وان النص الحالي الذي وصل إلينا بفضل مجموعة من المخطوطات المكتوبة باللغة اليونانية يعود لسنة ١٠٠م تقريبا. كما وأنه بعد تحليل نصوص إنجيل متى بعد ترجمته من اليونانية الى الإنجليزية ومقارنته مع الاناجيل الازائية الاخرى, فقد توصل الى استنتاج ان انجيل القديس متى هو اقدم الاناجيل الاربعة وليس إنجيل القديس مرقس. وفي الحقيقة, هناك أمران يرجحان رأي الدكتور اينوك. الأمر الأول قد يكون ثانويا وهو أن ترتيب انجيل القديس متى هو الأول في الترتيب بين كتاب العهد الجديد يلي أناجيل مرقس,لوقا ويوحنا على التوالي. والأمر الثاني في الحقيقة مهم وهو أنه من المفترض أن القديس متى هو احد الحواريين الأحد عشر المختارين وكان مرافقا ليسوع المسيح في رحلته التبشيرية لا يعقل أن يكتب انجيلا عن حياة المسيح منقولا ٨٠-٩٠% منه من القديس مرقس الذي لم يكن من الحواريين وليس بشاهد عيان على اي من الاحداث التي وقعت منذ بداية حياة يسوع المسيح التبشيرية وحتى صلبه المزعوم وقيامته.
س: ماهو تأثير المجامع الكنسية المسكونية على قانونية الاناجيل الاربعة؟
ج: في الحقيقة, مجمع نيقية الذي عقد سنة ٣٢٥م قام بتثبيت الأناجيل الاربعة بموجب الاعتراف الرسمي الذي منح من الامبراطور الروماني قسطنطين للمسيحية على أنها أحد الأديان المعترف بها في الامبراطورية الرومانية حيث تم اعتماد قائمة الأسفار القانونية للعهد الجديد التي بين أيدينا اليوم ويبلغ عددها ٢٧ كتابا وسفرا. الكتابات التي وصفت بأنها مهرطقة او تحوي تعاليم مخالفة لقرارات مجمع نيقية كان يتم حرقها. كما أنه تم استبعاد عدد من الاناجيل الاخرى التي وصفت بأنها منحولة(غير قانونية) وبقيت كتب اخرى لها مكانة في الفكر المسيحي ولكنه لم يتم قبولها ضمن الأناجيل القانونية. ولا يوجد خلاف بين الكنائس حول أسفار العهد الجديد التي يبلغ عددها ٢٧ سفرا غير أن بعض الكنائس مثل الكنيسة الحبشية والتي تقبل ٧ كتب تمت إضافتها لقائمة كتب العهد الجديد المعترف بها من قبل الكنيسة.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment