Flag Counter

Flag Counter

Friday, September 21, 2018

أسامة فوزي في بلاد العجائب

تذكرني حكايات أسامة فوزي مدير تحرير عرب تايمز برواية "أليس في بلاد العجائب" حيث ينتقل خيال كاتب الرواية لويس كارول* من جزء لأخر في الرواية مستغلا خياله في سرد أحداث حكاية أليس ومغامراتها في تلك البلاد المليئة بالعجائب والغرائب خصوصا شخصية الأرنب الأبيض وشخصية القط(Cheshire). أسامة فوزي وبعد أن فقد قسما كبيرا من مصداقيته خصوصا وأنه يقتبس حاليا وبكثافة من مواقع إخبارية قطرية تتبع المتصهين عزمي بشارة والذي وصفه أسامة فوزي في كتابات سابقة بأبو"45 دكيكة", قد قرر زيادة عدد الفيديوهات التي ينشرها على حسابه في اليوتيوب وذالك كبديل خصوصا أن موقع الصحيفة في الفيسبوك أصبح يمتلئ بالفيديوهات أكثر من الأخبار المكتوبة. فيديوهات أسامة فوزي هي مجرد كلام مرسل بدون أي دليل يثبت مايُذكر فيها, خيالات واوهام تذكر بروايات الخيال الأدبي وعلى رأسها "أليس في بلاد العجائب."
وقد نشر أسامة فوزي أحد فيديوهاته مؤخرا بعنوان "مشروع ترامب القادم تعيين الأمير أحمد ملكا على السعودية" يحتوي على تحليل ساذج لحادثة جرت في عاصمة الضباب البريطانية ملخصها كالتالي: أحد أشقاء ملك السعودية وعم ولي العهد الحالي يدعى أحمد إبن عبد العزيز كان يهم بالدخول إلى مقر السفارة السعودية في العاصمة البريطانية لندن برفقة السفير السعودي محمد بن نواف بن عبد العزيز حين تمت مواجهته من قبل 4 أو 5 متظاهرين على الأغلب أنهم سعوديون أو بحرينيون قاموا بالهتاف ضد الأسرة المالكة السعودية. الأمير أحمد قام بمحاورتهم وأخبرهم أن أسرة أل سعود لا تتحمل وزر أفعال شخص أو شخصين فيها وأن مايحصل في السعودية من مسؤولية الملك وولي عهده خصوصا الحرب في اليمن.
أسامة فوزي في تحليله الساذج المدفوع الأجر الذي لا يهدف إلا للهجوم على الأسرة المالكة السعودية بدون أي وقائع تثبت صحة كلامه, ذكر أن الهدف القادم للرئيس الأمريكي هو تعيين أحمد إبن عبد العزيز كملك على السعودية وأن تلك المظاهر التي جرت أمام السفارة السعودية في لندن هي مصطنعة ومدفوعة من قبل جهات أمريكية مرتبطة بالرئيس دونالد ترامب.
في ذالك التحليل, يثبت أسامة فوزي أنه لا يفقه شيئا في السياسة الأمريكية ولا يعرف كيف تسير الأمور داخل أروقة البيت الأبيض. الإدارة الأمريكية عندما تريد تغيير نظام عربي, لا تقوم بإرسال أربعة متظاهرين بتلك الطريقة فلديها أهم الوسائل الإعلامية العالمية كالسي إن إن وفوكس نيوز وهي قادرة على تحريك مظاهرات بالملايين كما يزعم نشطاء الربيع العربي عن مظاهرات تونس ومصر وليبيا وسوريا التي زعموا أنه خرج 600 ألف متظاهر في مدينة دير الزور و500 ألف متظاهر في مدينة حماة مع أن عدد السكان القادرين على التظاهر في كل مدينة لا يساوي ذالك العدد. الإدارة الأمريكة تمتلك أدوات إقتصادية وسياسية لتغيير النظام في السعودية لعل أهمها التلاعب بسعر النفط, قانون جاستا ومسألة حقوق الإنسان. أسامة فوزي ليس إلا صحفي هتك اعراض ولكنني لا ألومه فهو قد عاش في الوطن العربي فترة زمنية لا بأس بها تشمل المراحل الدراسية والجامعية حيث الأجهزة الإعلامية العربية من صحف ومجلات تشتهر بهتك الاعراض وعمليات إعدام الشخصية وتشويه السمعة ونشر الإشاعات والأكاذيب بما يشبه الصحف الصفراء في الولايات المتحدة ولعل أشهرها صحيفة National Enquirer حيث هاجر أسامة فوزي وطور أساليبه الملتوية من خلال صحيفة عرب تايمز.
* لويس كارل هو الإسم المستعار لعالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز لوتويدج دودسون الإسم الحقيقي لمؤلف الرواية
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment