Flag Counter

Flag Counter

Saturday, August 6, 2016

في الصين فإن عملية التنمية الإقتصادية ومكافحة الفقر مستمرة

هناك كثير من الإنتقادات الموجهة للصين والمتعلقة بأدائها الإقتصادي تتجاهل الكثير من الحقائق والجهود التي بذلتها الحكومات الصينية المتعاقبة ومازالت في سبيل مكافحة الفقر وتوفير مستوى حياة أفضل للمواطنين الصينيين. إن الصين نجحت خلال ثلاثين عاما في إنتشال 400 مليون مواطن من مستوى خط الفقر بما يعادل عدد سكان الولايات المتحدة الأمريكية وذالك إنجاز يحسب للمخططين في الصين حيث مازالت عملية الإصلاح والتطوير وتحسين جودة الحياة للمواطن الصيني مستمرة.
الصين دولة شاسعة المساحة ويزيد تعداد سكانها عن مليار نسمة وبالتالي فإن أي عملية إصلاح فيها لابد من أن تكون وفق خطوات تدريجية ومدروسة. خلال 20 سنة من مكافحة الفقر على المستوى العالمي فإن 70% من نسبة خفض الفقر كانت من نصيب الصين.
من الممكن مشاهدة مظاهر الفقر في العاصمة الهندية(مومباي) أو النيجيرية(لاغوس) أو الباكستانية(كراتشي) بشكل واضح للعيان ولكن في الصين فإن تلك المظاهر بدأت تخف تدريجيا مع عمليات التطوير والتحديث المستمرة ورفع مستوى معيشة السكان مقارنة بالمدن التي سبق ذكرها. الشرائح الفقيرة من المجتمع الصيني أصبحت بحال أفضل من السابق كما أن أصحاب الدخول المرتفعة وجدوا أن دخولهم تزداد بشكل أسرع. لقد إنخفض مستوى شديدي الفقر في الصبن بشكل كبير في الفترة (1978-2008) مقارنة بدول نامية أخرى مازالت بعيدة كل البعد عن تحقيق ذالك الهدف.
إنه من مميزات النهضة الإقتصادية والصناعية في الصين أنها كانت نهضة سلمية بدون حروب وإراقة دماء مقارنة بالولايات المتحدة ودول أوروبا فالصين لم تغزو بلدانا أخرى أو تنهب مواردها. الولايات المتحدة خاضت حربا أهلية أو قد تكون حربا داخلية لإنهاء إعتمادها على بريطانيا حيث يصفها البعض أنها حرب أهلية بريطانية وقتل فيها مئات الألاف من الجنود والسكان المدنيين وإستنزفت موارد هائلة. وما أن تم الإنتهاء من الحرب الأهلية بين الولايات المتحدة وبريطانيا حتى بدأت حرب اهلية أخرى بين المستوطنين المهاجرين والسكان الأصليين الهنود حيث تم إبادة ملايين منهم وفرض الإقامة على من تبقى فيما يسمى المحميات. كما أن الولايات المتحدة خاضت حربا ضروسا مع جارتها المكسيك إنتهت بضم مساحات أراضي مكسيكية شاسعة للولايات المتحدة من ضمنها ولاية كاليفورنيا. بريطانيا شنت حرب الأفيون الأولى ضد الصين كما شنت بريطانيا وفرنسا حرب الأفيون الثانية وإندلعت حرب القرم بين روسيا ومجموعة دول على رأسها تركيا وبريطانيا وفرنسا. فترة النهضة الصناعية التي مرت بها أوروبا حصلت فيها أحداث دموية من حروب أهلية وحروب بين الدول الأوروبية نفسها.
في حال المقارنة بين الصين في عصر نهضتها الصناعية والغرب فإن الفجوة بين الفقراء والأغنياء خلال الثورة(النهضة) الصناعية في الدول الغربية كانت هائلة بكل المعايير خصوصا مع شيوع إستخدام العبيد وعمال السخرة والعمالة منخفضة الأجر حيث كان ذالك أمرا إعتياديا ومقبولا. الفرق بين الدول الغربية والصين خلال تلك الفترة أن الدول الغربية كان بإمكانها تصدير مشكلاتها لمستعمراتها حيث كانت بريطانيا تصدر الفائض من إنتاجها الصناعي للهند ومصر, أستراليا كانت معروفة بأنها جنة الهاربين الذين يرغبون في الإفلات من العقوبة بسب جرائمهم, المستعمرات البريطانية التي عرفت فيما بعد بالولايات المتحدة جنة للهاربين من الإضطهاد الديني ومحاكم التفتيش وقس على ذالك.
نهضة الصين هي نهضة خمس سكان العالم حيث يبلغ عدد سكانها تقريبا 1.3 مليار نسمة بينما كان عدد سكان بريطانيا خلال فترة النهضة الصناعية والتحولات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية التي مرت بها 10 ملايين نسمة تقريبا وهو عدد سكان لايزيد عن مدينة صغيرة الحجم في الصين في وقتنا الحالي بينما فرنسا بلغ عدد سكانها خلال فترة نهضتها الصناعية 20 مليون نسمة تقريبا.
إن الصين قامت بإنجازات ضخمة في القضاء على الفقر ودفع عملية الإصلاح خلال فترة الثلاثة عقود الماضية ولكنها تتجنب لفت الأنظار إليها في الشؤون الدولية خصوصا النموذج الصيني للتنمية التي تفضل عدم إستخدامه من قبل دول أخرى. إن إستخدام تعبير دولة نامية شائع في وسائل الإعلام المحلية والعالمية ولكن الكثيرين على وجه الخصوص خارج الصين يتعاملون معه بجدية فالكثير تم إنجازه في كافة المجالات.
إن النمو الإقتصادي في الصين يعد محركا للنمو الإقتصادي العالمي فعلى سبيل المثال فإن بيانات متعلقة بتباطئ النمو الإقتصادي فيها كانت أحد الأسباب الرئيسية في إنخفاض مستوى أسعار النفط عالميا. التجربة الصينية هائلة بكل المقاييس والمعايير بفضل الحكمة الصينية وتضحية المواطنيين الصينيين فهي تتميز ببعد النظر وخلوها من التعقيد بما يساعد على إعداد الصين لمواجهة التحديات المستقبلية في كافة المجالات.
إن مواصلة النمو الإقتصادي ومكافحة الفقر أحد اهم إنجازات الصين في المرحلة السابقة ولكنه في الوقت نفسه أحد اهم التحديات التي تواجه القيادة الصينية في المرحلة القادمة حيث الجهود الحبارة المبذولة لمعالجة المشكلات التي تواجها الصين مستمرة بخطى ثابتة ومدروسة.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
النهاية

No comments:

Post a Comment