Flag Counter

Flag Counter

Sunday, April 30, 2023

السودان في النبوئات وملاحم أخر الزمان

الحقيقة هناك أمر مهم يتعلق بالتنبؤات بشكل عام سواء كانت إسلامية, مسيحية أم يهودية وهي أنها كتبت في ظروف معينة خلال فترة زمنية وانتهى مفعولها أو أنها تحققت بالفعل في أزمان ماضية. ولكن هناك الكثير من المبالغة في السعي وراء النبؤات مؤخرا و استغلالها لأهداف سياسية وإقتصادية أو من أجل التلاعب بمشاعر الجماهير التي تستثيرها وتوجهها العاطفة الدينية بسهولة بالغة.

السودان هي آخر ضحايا تلك النبوءات التوراتية وفي التوراة يطلق إسم "كوش" على مملكة النوبة القديمة التي تقع في شمال السودان حاليا وسيطر حكامها على جنوب مصر في القرن الثامن قبل الميلاد وحكموا مصر بأكملها خلال الفترة(٧٣٠ ق.م - ٦٧١ ق.م). كوش هو أول أبناء حام بن نوح كما جاء في سفر التكوين(٦:١٠) وهو الذي ولد الملك النمرود, أول ملوك بابل و قصته مع نبي الله إبراهيم عليه السلام معروفة رغم أنَّ القرآن لم يذكر إسمه صراحة إنما هي إستنتاجات المؤرخين.

السودان(كوش) في التوراة هو أحد الدول المتحالفة التي سوف تهاجم مملكة الرب(أورشليم) حيث سوف يضم ذلك التحالف دولا أخرى مثل إيران, تركيا, ليبيا, تونس وحتى بعض المحللين يرى أن روسيا هي أحد الدول المشتركة في ذلك التحالف العسكري وهو ما يسقطونه على الأوضاع الحالية. إنَّ تلك الدول التي سبق وذكرتها تسيطر عليها تيارات الإسلام السياسي سواء السنية أو الشيعية بإستثناء روسيا الذي يعتبر المذهب المسيحي الأرثودكسي هو المهيمن وفي حالة عداء مستمرة منذ مئات السنين مع المذهب المسيحي الكاثوليكي والبروتستانتي. 

ولكن هناك أمر مثير للإهتمام وجدته في تفسير بعض النبوئات التوراتية التي تذكر السودان وهي من سفر النبي إشعياء مع الأخذ في عين الإعتبار أن هناك ثلاثة أسفار رئيسية في الكتاب المقدس تذكر أخبار النبوئات وهي دانيال, حزقيال وأشعياء وأن السفرين الأخيرين ذُكِر فيهما مملكة كوش وبعض الأحداث المرتبطة بها. 

النبي إشعياء من أعظم أنبياء بني إسرائيل وقد زار السودان وتكلم عتها بأنها أمة وقية جبارة الخطى تقطع أرضها الأنهار(إشعياء ٢٠:١٨) وقد ذُكرت كوش في التوراة مرات عديدة وإرتبطت بأحداث عظيمة مما دفع الكثير من قبائل اليهود الى الهجرة الى السودان. كما أن الكثير من تفسيرات النبوئات خصوصا في الكتاب المقدس قد تُفهَم على أنها تتعلق بظهور المهدي الذي يؤمن به المسلمون وليس مسيح اليهود الدجال. المثير للدهشة أنَّ هناك من يفسر أورشليم التي ذكرت في التوراة على أنها في السودان وأن إشعياء(٣٣: ٢٠-٢١) تعبير دقيق عن مكان تلك المدينة التي وُصفت في التوراة في عدة مواقع أنها أرض الأنهار والضفاف الواسعة حيث يُظهِرُ الرب عظمته, وكما في أشعياء(١٨: ١-٢, ٧) و صفنيا(٣: ٩-١٠) وهي صفات تنطبق على السودان وليس فلسطين.

وأخيرا هناك أمر هام للغاية علينا أن نتذكره وهو شعار دولة الكيان الصهيوني "أرضك يا إسرائيل من الفرات الى النيل" ونهر النيل هو أحد أطول أنهار العالم حيث تمر في السودان أعظم مجاري النهر التي تعرف بإسم النيل الأبيض والنيل الأزرق ولكن التركيز في تفسير النبوئات وذلك الشعار هو مصر بينما سقطت السودان في هاوية النسيان إما عن قصد أو غير قصد والله أعلم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment