Flag Counter

Flag Counter

Saturday, September 17, 2016

صندوق الأسرار المغلق وكنوز التاريخ

مشكلة الحركات الدينية أو حركات الإسلام السياسي كالإخوان المسلمين والحركة السلفية هي أنها تعمل بنفس الطريقة التي كانت تعمل وفقها الكنيسة في عصور الظلام التي عانت منها أوروبا في الفترة التي سبقت مؤتمر نيقية والفترة التي تلت المؤتمر. التحجر الفكري والنفاق هي سمتها البالغة والأسوأ أنها تزعم قيامها بذالك وفق مبدأ الحكم بالحق الإلهي.
حركة الإخوان المسلمين والسلفية هي التي انتجت لنا  تنظيمات الجيش الحر, جبهة النصرة, داعش, القاعدة, تنظيم خراسان وغيرها التي تتفق في أجنداتها وإن إختلفت التسميات. وحين أطابق تصرفات السلفيين وحركات الإسلام السياسي أجدها أقرب إلى تصرفات اليهود في العهد القديم وأنها تشريعاتهم مستمدة من التوراة وليس القرأن خصوصا في معاملتهم لخصومهم وللمرأة.
أنظمة الحكم التي تستمد منهجها من المبادئ السلفية ومبادئ الإسلام السياسي إرتكبت مجازر إبادة جماعية بحق مؤيديها حتى من بين المذاهب الإسلامية الأخرى المعترف بها كالشافعية تحت ذريعة البدع والخرافات وعبادة القبور. إن تلك المجازر كان يتم تبريرها بفتاوي إبن تيمية وهو رجل دين عاش في الفترة(1263-1328م) فكيف سوف تكون معاملة الأقليات كالمسيحيين والشيعة في ظل حكم منهج إبن تيمية السلفي؟
مؤتمر جروزني في الشيشان وإن كان هدفه سياسي فهو ردة فعل على قرون من التكفير والمجازر التي تم إرتكابها بحق الطوائف الدينية والمذاهب الإسلامية وإن كان مساعد حزب النور السلفي نادر بكار يتهم المشاركين في المؤتمر بالعمالة لروسيا وأن التيار الذي يمثلونه يخدم المصالح الروسية في المنطقة فماذا عن عمالة التيار السلفي وتيار الإسلام السياسي للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في أوقات سابقة بكثير حتى لبروز روسيا الإتحادية وقبلها الإتحاد السوفياتي؟
شخصيات تنتمي لتيارات إسلامية رئيسية سجلها مليئ بالخيانة والعمالة ومع ذالك تتغاضى الأدبيات السلفية عنها. والأمثلة أكثر من ان تحصى فتاج الدين الهلالي في سوريا مثلا إحتل مجموعة من المناصب منها أول رئيس جمهورية لسوريا بالتعيين(1941-1943) حيث من المعلوم أن منصبا كهذا لن يتم إشغاله بدون موافقة الإحتلال الفرنسي الذي لن يقبل إلا عملائه لتعيينهم في مناصب حساسة ومؤثرة.
جمال الدين الأفغاني هو اول من إقترح على بريطانيا تشكيل تحالف إسلامي لمحاربة روسيا القيصرية كما انه كان معروفا بعمالته لمجموعة من الدول منها بريطانيا. وتلميذه محمد عبده ليس بأفضل منه حيث وصل لمنصب مفتي الديار المصرية بقرار من الخديوي عباس حلمي الثاني حيث تم ولأول مرة فصل منصب المفتي عن منصب شيخ الأزهر حيث كان شيخ الأزهر في السابق يتولى بالإضافة إلى مشيخة الأزهر منصب المفتي.
البرلمان السوري خلال فترة الإحتلال الفرنسي كانت تحتل أغلبية مقاعده أشخاص يمثلون التيار الإسلامي السني وفي العراق فإن الثورة ضد الإحتلال البريطاني بدأتها العشائر الشيعية في الجنوب العراقي ورغم ذالك يتم إتهام الشيعة في سوريا والعراق بالعمالة للمحتل وهي نفس الإتهامات التي تم توجيهها لوزير المستعصم بالله, إبن العلقمي, على الرغم من أن الخليفة هو من رفض تمويل حملة للدفاع عن بغداد التي دخلها المغول وصادروا أموالا للمستعصم منها حوض من الذهب الأحمر الخالص.
حركة الإخوان المسلمين بنت أول مسجد لها في مدينة الإسماعيلية المصرية من أموال شركة قناة السويس المحتلة وقتها وكانت شركة بريطانية دفعت لحسن البنا 500 جنيه لبناء المسجد. حسن البنا نفسه تثار حوله الكثير من التسائلات التي أعتبرها مشروعة وخصوصا وقوفه إلى جانب الإحتلال البريطاني لمصر ممثلا بنظام الحكم الملكي ضد الثورات التي قادها الوطنيون المصريون والأحزاب الممثلة لهم حتى إنقلب على ذالك النظام وهو ديدن تنظيمات الإسلام السياسي فكانت حادثة إغتيال حسن البنا.
هناك الكثير من الأسئلة التي لها عمق تاريخي ومايزال الفكر السلفي يرفض أن يتباحث بها على الأقل في العلن. أسئلة مثل الصراع بين العباسيين والأمويين, الصراع بين العباسيين خصوصا الأمين والمأمون وهو أشهرها على الرغم من عشرات الصراعات الأخرى التي لم تأخذ حقها في البحث التاريخي. الصراع بين الأمويين انفسهم والذي أدى برأي الشخصي إلى أحد أبرز عمليات الإغتيال السياسي في التاريخ الإسلامي وهي إغتيال الخليفة الخامس أو أشج بني أمية, ألقاب كان يحملها عمر بن عبد العزيز.
من هو المسؤول عن الصراعات التي أدت إلى إغتيال الخليفة عثمان بن عفان والخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنهما؟
تجابه الأسئلة عن الصراع الإسلامي في مجتمع بلا طوائف عبر التاريخ منذ وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام بالصمت في أفضل الحالات أو بالتكفير والإخواج من ملة الإسلام والتركيز على الشيعة خدمة لأجندات سياسية ليس لها علاقة بالدين.
إن الوقت قد حان لفتح الصندوق المغلق منذ قام معاوية رضي الله بتأسيس حكم السيف وحكم الأسرة حيث بدأ مفهوم الإسلام السياسي يتبلور في تلك الفترة وإنهى بسيفه عهد الشورى حيث كان الخليفة الحسن بن علي رضي الله عنه هو أخر خلفاء الشورى.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
النهاية

No comments:

Post a Comment