Flag Counter

Flag Counter

Saturday, August 29, 2020

عن الليبرالية والحريات في الولايات المتحدة

هناك عدد من المنظمات الصهيونية التي تعمل في الولايات المتحدة ولها دور فعال لصالح دولة الكيان الصهيوني. وعلى قمة الهرم, هناك لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية(أيباك), المؤتمر اليهودي/الأمريكي ومن ثم هناك رابطة مكافحة التشهير(بناي بريث) التي تتبع المؤتمر اليهودي العالمي. الممثل الأمريكي المبدع ميل جيبسون تعرض الى حملة مقاطعة وتشهير كانت مدعومة من تلك المنظمات بسبب فيلمه آلام المسيح(The Passion of the Christ) الذي يصف فيه قصة حياة وصلب يسوع المسيح. حملة الضغط وصلت الى الفاتيكان الذي أصدر بيانا وصف فيه فيلم آلام المسيح بأنه مطابق لرواية الإنجيل. وقد تم توجيه الإتهام الى ميل جيبسون الذي يحضِّرُ للجزء الثاني من الفيلم بأنه يعادي السامية.
حرية الرأي والتعبير في الولايات المتحدة معرضة الى الخطر بسبب  لوبيات الضغط التي تمتلك النفوذ والأموال والأعضاء الناشطين وتنسق نشاطاتها مع السفارة الإسرائيلية في العاصمة واشنطن. النائب الأمريكي عن ولاية إلينوي الأمريكية بول فيندلي يصف في كتابه "من يجرؤ على الكلام, الشعب والمؤسسات في مواجهة اللوبي الإسرائيلي" كيف خسر الإنتخابات بعد 22 سنة من العضوية في الكونجرس الأمريكي بهامش 1% تقريبا بسبب حملات التشهير التي قام اللوبي الصهيوني بإطلاقها ضده وتقديم التمويل الى خصومه وحتى تعديل الدوائر الإنتخابية حيث تم إضافة دوائر انتخابية معروفة بولائها للديمقراطيين الى منطقته الانتخابية. كما أن بول فيندلي وجد صعوبة في العثور على دار نشر توافق  على كتابه المثير للجدل "من يجرؤ على الكلام, الشعب والمؤسسات في مواجهة اللوبي الإسرائيلي" والذي يصف فيه كيف تمارس أيباك ولوبيات الضغط الصهيونية الأخرى نفوذها في الولايات المتحدة. ومن تلك الأساليب التشهير في وسائل الإعلام ونشر معلومات مضللة ومقاطعة المحاضرات والمكالمات الهاتفية وبلاغات كاذبة عن متفجرات والتهديد بالقتل وحتى تنفيذ أعمال عنف.
وليس كل اليهود في الولايات المتحدة يؤيدون دولة الكيان الصهيوني بل وحتى من يعيشون داخل فلسطين المحتلة يعارضون التمييز ضد الشعب الفلسطيني. نورمان فينكلشتاين هو أحد أولئك اليهود الأمريكيين من أصحاب الضمير الحي والذي يتعرض الى حملات تشهير ومعارضة لا تتوقف. أحد تلك الأساليب هي مقاطعة محاضراته في الجامعات حيث ينجح دائما في نسف حجج مؤيدي دولة الكيان الصهيوني. إن والداي نورمان فينكلشتاين  من الناجين من المحرقة كما أن اغلب أفراد عائلته قضوا نحبهم في محرقة اليهود خصوصا في معسكر معسكر أوشفيتز النازي المقام على الأراضي البولندية مما يمنحه رصيدا في مواجهة خصومه من المنظمات الصهيونية. نورمان فينكلشتاين في كتابه "صناعة الهولوكوست : تأملات في استغلال المعاناة اليهودية" فضح زيف المزاعم الصهيونية حول الهولوكوست وأن المنظمات الصهيوني لم تدفع إلا النذر اليسير من التعويضات الى مستحقيها بينما في كثير من الحالات, لم يتلقى المستحقون فلسا واحدا. ويثير نورمان فينكلشتاين وهو أستاذ جامعي أمريكي/يهودي حنق المنظمات الصهيونية العاملة في الولايات المتحدة بسبب تخطيه جميع الخطوط الحمر حيث سافر الى لبنان والتقى بممثلين عن حزب الله وتعاطف مع قضيتهم علنا أثناء مقابلة تلفزيونية أجريت معه في الولايات المتحدة.
لايمكن القبول بوجهات النظر المزدوجة على أنها وجهات النظر الصحيحة والسائدة التي تتحكم بمسار الأحداث. مشكلة العرب في الولايات المتحدة أنهم ماهرون في تلقي الصفعات والصمت حيث لا يوجد لوبي عربي مؤثر بإستثناء بعض الشخصيات مثل البروفيسور إدوارد سعيد والأمريكي من أصول لبنانية جيمس زغبي مؤسس المعهد العربي-الأمريكي المعروف بمواقفه المناهضة لدولة الكيان الصهيوني والداعمة للفلسطينيين. وعلى الرغم من امتلاكهم المال ومستوى تعليمي جيد بالإضافة الى تفرقهم وتشرذمهم, فقد فشل العرب بسبب السلبية المعهودة واللامبالاة في تعاطيهم مع الأمور السياسية في تحقيقه نتيجة مثمرة من مواجهتهم مع لوبيات الضغط الصهيونية وغيرها من لوبيات الضغط المعارضة للمصالح العربية في الولايات المتحدة. حيث من النادر أن يتم إرسال رسائل شكر وعرفان الى سيناتور أو عضو في الكونجرس يتخذ مواقف مؤيدة للحقوق العربية أو معارضة لدولة الكيان الصهيوني. كما أن مساهمات العرب المالية خصوصا الأثرياء ورجال الأعمال في الحياة السياسية الأمريكية ضعيفة جدا.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment