Flag Counter

Flag Counter

Thursday, February 5, 2015

مقدمة مبسطة عن النظرية اللاإحيائية لتكوين النفط

النظرية اللاإحيائية(الغير عضوية) لتشكل النفط تقترح أن النفط الخام يتشكل نتيجة حدوث عمليات جيولوجية طبيعية ومن المحتمل أنها تتم بشكل مستمر. تلك النظرية تم تطويرها في الإتحاد السوفياتي خلال الحرب الباردة حيث كانت الحاجة لأن يكون مكتفيا ذاتيا من إنتاج الطاقة الخاصة به. العلم الذي يدعم تلك النظرية يقوم على الأدلة التجريبية مختبريا وميدانيا. وقد ساعدت هذه النظرية على لتحديد وبالتالي تطوير عدد كبير من مكامن النفط والغاز. مثال على تلك الحقول حقل South Khylchuyu وحقل سخالين2 المثير للجدل.
في أبسط أشكالها, النظرية أن الكربون المتواجد في الماجما أسفل طبقة القشرة يتفاعل مع الهيدروجين ليتشكل الميثان فضلا عن مجموعة من المواد الأخرى, بشكل رئيسي ألكانيات هيدروكربونية. التفاعلات أكثر تعقيدا من ذالك مع العديد من المراحل التي تتوسط عملية التفاعل. الصخور المعدنية مثل الجرانيت والصخور المتكونة من السيليكون بشكل رئيسي تقوم بدور المحفزات والتي تقوم بتسريع التفاعل من دون أن تشترك فيه فعليا أو يتم إستهلاكها خلاله.
وقد أظهرت التجارب أنه تحت ظروف قاسية من الحرارة والضغط فإنه من المحتمل تحويل أكسيد الحديد, كربونات الكالسيوم والماء إلى ميثان مع هيدروكربونات تحتوي على 10 ذرات كربون تم إنتاجها من قبل العلماء الروس خلال القرن الماضي وتأكدت مؤخرا من خلال تجارب أمريكية. غياب كميات كبيرة من غازات الأكسجين الحرة في الماجما تمنع الهيدروكربونات من الإحتراق وبالتالي تكوين جزيء ثاني أكسيد الكربون في حالته المنخفضة الطاقة. إن الظروف الحالية في عبائة الأرض سوف تكون كافية بسهولة لسلاسل الهيدروكربونات الصغيرة لتتبلمر في سلسلة جزيئيات أطول وجدت في النفط الخام
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

1 comment: