Flag Counter

Flag Counter

Monday, January 20, 2020

هل التغير المناخي من صنع الإنسان أم ظاهرة طبيعية؟

ماهو تعريف التغير المناخي؟
سوف يبقى العلماء يتجادلون حول تعريف مناسب لمفهوم التغير المناخي. حتى الآن، لم يتم التوصل الى إجماع حول اللحظة التي سوف يتم الإعتراف بأنها نقطة فارقة في التغيرات المناخية التي يمر بها العالم ويتم اعتبارها أنها نقطة الكارثة. هناك تقارير أن ثقب الأوزون قد بدأ بالتقلص. وهناك تقارير أخرى أن أسباب ذوبان جليد القطب الجنوبي هو بسبب نشاطات بركانية وليس إرتفاع درجات الحرارة.
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن إنسحاب بلاده من معاهدة باريس لمكافحة التغير المناخي، وقد أعرب الكثيرون عن قلقهم من ذلك. وخلال فترة حكم رئيس الوزراء الكندي السابق ستيفن هاربر، أعلنت كندا انسحابها من معاهدة كيوتو للمناخ. معارضة مفهوم التغير المناخي وأنه خدعة ليس علامة أمريكية مسجلة بل هناك دول أخرى تشارك الولايات المتحدة ذلك.
المشكلة أن مسألة التغير المناخي أصبحت ألعوبة بيد السياسيين وتم تنحية العلماء جانبا. العلم يجب أن لايخضع لأي إعتبارات سياسية. ولكن على أرض الواقع, الأمر مختلف. هناك علماء يتم إجبارهم على الإستقالة أو تجاهلهم في المحافل العلمية أو حرمانهم من الترقية أو نشر أبحاثهم في مجلات علمية لو صرحوا برأي مخالف للاتجاه المهيمن, التغير المناخي مسألة من صنع البشر وليس لها علاقة بدورات طبيعية مر بها كوكبنا في السابق منذ ملايين السنين.
نحن نشهد حرائق غابات مروعة في أستراليا، تساقط غير مسبوق للثلوج في عدة دول منها كندا والولايات المتحدة، إرتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة في كاليفورنيا، إرتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات وأمور أخرى كثيرة يستخدمها مؤيدو نظرية التغير المناخي وأننا يجب أن نبدأ باتخاذ إجرائات لوقف ذلك. السؤال هو هل من الممكن أن نتدخل في عمل الطبيعة؟ حرائق الغابات في أستراليا وفي دول أخرى أمر مألوف. فصول الشتاء التي لا يتساقط فيها الثلج حتى نهاية يناير أمر ليس بجديد، بينما في أوقات أخرى تشهد تساقط الثلج نهاية شهر أكتوبر. ولاية كاليفورنيا تشهد زيادة في عدد السكان والمساحات المزروعة وبالتالي زيادة إستهلاك المياه، التغير المناخي ليس مسؤولا عن ذلك.
علينا أن نكون حذرين في حكمنا على تلك النوعية من المسائل العلمية التي تتطلب حيادية ونزاهة، للأسف لم يعودا موجودين. الأشخاص العاديون ليسوا علماء ولا يمتلكون الحد الأدنى من المعرفة العلمية. بينما العلماء أصبحوا خاضعين لرغبات السياسيين ومصالح الشركات لأنهم يتحكمون بتمويل الأبحاث العلمية ودفع الرواتب ومعاشات التقاعد. منظمات حماية البيئة التي تعتبر مكافحة التغير المناخي أولوية تتلقى التمويل من مؤسسات وشركات مسؤولة عن تلوث  ويبقى السؤال الملح للإجابة عليه هو: هل التغير المناخي من صنع الإنسان أم أنه من صنع الطبيعة؟
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment