Flag Counter

Flag Counter

Thursday, August 18, 2022

فوائد الحمية الغذائية النباتية

هناك بعض الأرقام والإحصائيات الصادمة في الولايات المتحدة تذكر أن ٤٧ مليون مواطن أمريكي ليس لديهم تأمين طبي وأنَّ مواطنا أمريكيا يعلن إفلاسه بسبب عجزه عن دفع تكاليف الرعاية الصحية. الولايات المتحدة هي الدولة الصناعية الوحيدة التي ليس لديها نظام تأمين طبي شامل يغطي جميع مواطنيها مماثل لدول مثل كندا, بريطانيا, السويد, النرويج, إيطاليا وغيرها من الدول الأوروبية التي يصفها إعلاميون ووسائل إعلام أمريكية بأنها شيوعية وأنها تصادر حرية مواطنيها في إختيار أطبائهم ونوعية العلاج والأدوية.  إن تكاليف الرعاية الطبية في الولايات المتحدة مرتفعة للغاية ولكنها تمويلها هو مسؤولية المواطن الذي عليه أن يدفع تكاليفها أو مسؤولية الشركات التي تغطي موظفيها بتأمين طبي. 

ولكن على الرغم من ارتفاع تكاليف التأمين الطبي في الولايات المتحدة إلا أنها تشغل المركز ٣٧ في وفيات المواليد و ٣٨ في متوسط الأعمار. إنَّ بعض الدراسات تشير الى أنه يمكن تجنُّب ٧٠% من تكاليف الرعاية الصحية لو إزداد الإهتمام بالعادات الغذائية وممارسة الرياضة بإنتظام. شركة جنرال موتورز تدفع ١٥٠٠ دولار تكاليف رعاية صحية مقابل كل سيارة يتم إنتاجها كما تشير بعض الإحصائيات. المخرج الأمريكي مايكل مور وجه إنتقادات شديدة اللهجة الى نظام الرعاية الصحية الأمريكي في فيلم "سيكو" الذي تم إنتاجه سنة ٢٠٠٧. ولكن على الرغم من ذلك ومنذ ذلك الوقت, لم يتغير الكثير. 

العادات الغذائية الأمريكية تساهم في تراجع الصحة العامة للمواطن الأمريكي حيث وجبات المطاعم السريعة مثل ماكدونالدز أو بيرغر كينغ والتي يمكن اعتبارها عالما أخر يحتاج الى عشرات المواضيع من أجل أن نفهمه جيدا أو أن نفك الغازه. الطاهي البريطاني الشهير جيمي أوليفر خاض حملة إعلامية ضد شركة ماكدونالدز بسبب إستخدامها مادة هيدروكسيد الأمونيا في معالجة اللحوم التي تستخدمها في صناعة الهمبرجر الذي تشتهر به الشركة. ولكن جيمي أوليفر ليس الوحيد في ذلك, الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري خاضت هي أيضا معركة قانونية شرسة ضد شركات صناعة اللحوم في الولايات المتحدة التي رفعت عليها قضية سنة ١٩٩٦ حيث ذكرت في إحدى حلقات برنامجها أنها وبسبب المعلومات التي وصلتها حول ظروف وأساليب شركات صناعة اللحوم في الولايات المتحدة فإنها سوف تمتنع عن تناول البرغر نهائيا.

هناك من يروِّجون في وسائل الإعلام للحمية الغذائية النباتية بينما هناك كتب أخرى تتحدث عن الفوائد الإيجابية التي يحصل عليها المستهلكون عند تناول البيض ومنتجات الحليب مثل الزبدة والألبان. سكان المناطق المتجمدة مثل الإسكيمو يعتمدون في حميتهم الغذائية على اللحوم المشبعة بالدهون خصوصا لحم الفقمة ولكن أمراض القلب والأمراض المرتبطة بارتفاع نسبة الكولسترول والسكري نادرة للغاية وتقترب من الصفر مئوية. القضية هي وجهات نظر متعارضة وبرأي الشخصي أن القضية ليست من يأكل البيض او الحليب أو منتجات فول الصويا أو أنَّ الحمية النباية سوف تساعد في مكافحة التغير المناخي. ولكن القضية هي أننا نفتقد التوازن في حياتنا, طعامنا, شرابنا وكذلك عاداتنا اليومية مثل عدم ممارسة الرياضة بالإضافة الى الضغط والتوتر الذي يسببه أسلوب الحياة المعاصر. الأخبار السلبية التي يذيعها الإعلام تصيب بالاكتئاب, حروب ومجاعات وأزمات اقتصادية.

وفي الختام يمكن إستعراض بعض فوائد الحمية الغذائية النباتية والتي تنقسم الى نوعين, النوع الأول هو الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول اللحوم ويستمرون في تناول منتجات الحليب والبيض بينما النوع الثاني يمتنع عن تناول أي منتجات ذات مصدر حيواني مثل اللحوم, البيض والحليب.

١- إنَّ نسبة الإصابة بأمراض مثل سرطان الرحم والثدي عند النساء تنخفض عند التخلي عن تناول اللحوم وإعتماد حمية غذائية نباتية.

٢- زيادة إستهلاك اللحوم مرتبط بأمراض هشاشة العظام وكسور الحوض عند الرجال والنساء.

٣- نسبة الإصابة بمرض سرطان الرئة تنخفض عند الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية نباتية ويمتنعون عن التدخين أكثر من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم بانتظام ويمتنعون عن التدخين في الوقت نفسه.

٤- تناول الدجاج مرتبط بزيادة الإصابة بالتهابات القناة البولية و بكتيريا إي كولاي والسالمونيلا وزيادة إستهلاك البروتينات الحيوانية يساهم في الإصابة بمرض السكري.

٥- تناول اللحوم الحمراء يزيد من فرصة الإصابة بمرض سرطان البروستات.

٦- الحمية الغذائية النباتية تؤدي إلى تحسن في الحالة المزاجية عند الرجال والنساء.

٧- المرأة الحامل التي تعتمد الحمية الغذائية النباتية تنخفض إحتمالية إصابة أولادها بمرض السكري في المستقبل.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

رابط الموضوع على مدونة علوم وثقافة ومعرفة

الرجاء التكرم الضغط على رابط الموضوع بعد الإنتهاء من قرائته لتسجيل زيارة للمدونة

النهاية


No comments:

Post a Comment