Flag Counter

Flag Counter

Thursday, March 8, 2018

مفاهيم إقتصادية: النقود والعملات

النقود(Money) هي وسيلة لتسوية حسابات الدين وتختلف عن العملة(Currency) في أن النقود هي الحيازات المالية في البنوك ولا تكون بأيدي الأفراد والمؤسسات. فعلى سبيل المثال, فإنه عند تسوية الحسابات بين الشركات المصدرة او المستوردة فإن ذالك يتم بواسطة العملة وليس النقود: الدولار الأمريكي, الين الياباني, اليورو عملة الإتحاد الأوروبي والدرهم المغربي كلها عبارة عن عملات. السبائك الذهبية عبارة عن نقود فهي من الممكن إتخاذها كعملة حال التعامل بها ولا تحتاج إلى مرسوم حكومي لمنحها الثقة بذالك.
تمتلك النقود ثلاثة خصائص لا بد من أن تتوفر في أي سلعة أو مادة يتم إستخدامها بتلك الصفة:
  • وسيط للتبادل
  • وحدة لتسوية الحسابات
  • مخزن للقيمة
وسيط للتبادل
بدون وجود النقود كوسيط للتبادل فإنه لا بد من اللجوء لمقايضة السلع والخدمات بشكل مباشر وذالك أمر معقد وشبه مستحيل فهو يتطلب توافق رغبات طرفي التبادل ويعقد من المعاملات التجارية. على سبيل المثال فهناك شخص يريد شراء كتب وشخص اخر يريد شراء عطر فرنسي من ماركة معينة وللتغلب على الصعوبة التي قد تنشأ من عملية المقايضة فهنا تكون النقود ذات نفع.
وحدة لتسوية الحسابات
هناك مثل شائع في علم الإقتصاد هو “There is no such thing as a free lunch,” كما أنه يتم تدريس مبدأ إقتصادي معروف بإن على مستهلك السلعة أو يواجه معضلة المفاضلة(Tradeoff). مثال بسيط قد يواجهه أي مستهلك لسلعة أو خدمة معينة وهو تحديد قيمتها مقارنة بسلعة أو مجموعة سلع أو خدمات أخرى; كالمفاضلة بين قضاء يوم إستجمام في فندق معروف أو الذهاب لصالة السينما. إن جميع السلع والخدمات تكون مرفقة بسعر محدَّد مما يسهل عقد أوجه المقارنة وإتخاذ القرار المناسب.
مخزن للقيمة
تتوفر النقود على شرط أنها مخزن للقيمة لأنه يمكن الإحتفاظ بها وإستخدامها في وقت لاحق لشراء السلع والخدمات. إن إعتبار النقود كمخزن للقيمة يكون في إطار ذالك المفهوم بشكل حصري مع الأخذ في الإعتبار أنه كلما زات ثبات قيمة النقود فإنها من الممكن أن تزيد اهميتها بتوفر ذالك الشرط. الذهب والفضة يتوفران على أفضل الشروط لإعتبارهما نقودا فهما أفضل مخزن ثابت للقيمة على مر التاريخ, الذهب من أيام الفراعنة هو نفس الذهب الذي يجري التعامل به في الأسواق حاليا وكذالك الفضة. كما انه علينا أن لا ننسى أن فترات الإزدهار الإقتصادي كانت في ظل المعيار الذهبي كما أن الفضة كانت تشكل مكونا مهما لكثير من العملات النقدية على مستوى العالم. ولكن هناك من يشكِّك حاليا في العملات الورقية(Fiat Currency) التي يتم إعتبارها نقودا(Money) بناء على مرسوم حكومي مبني على الثقة بالحكومة وخبرتها في الإقتصاد لأن المئات منها على مر التاريخ قد تلاشت قيمتها تماما وتم سحبها من التداول خصوصا في الفترة التي تلت الحرب العالمية الأولى.
إن النقود(Money) يمكن إعتبارها في أغلب بلدان العالم مكونة من:
  • العملة(Currency)
  • الودائع(Deposit)
العملة(Currency)
الأوراق النقدية والعملات المعدنية التي يحتفظ بها الأفراد والشركات تدعى عملة(Currency) وهي تعتبر نقودا(Money) لأن الجهات الحكومية المختصة قد أصدرت مرسوما بذالك بالإعتماد على ثقة المواطنين; إن الثقة بأي عملة تعتبر نقودا ويقبل بها في عمليات البيع والشراء تعتمد بشكل كلي على ثقة المواطنين والمتعاملين بتلك العملة على المستوى المحلي والدولي. إن العملة يمكن إستخدامها في تسوية حسابات دين بمبالغ ضئيلة وشراء سلع منخفضة السعر.
الودائع(Deposit)
إن إيداعات الأفراد والشركات في البنوك والمؤسسات المالية من الممكن تصنيفها كنقود لأنها هناك قابلية لإستخدامها في الدفع مقابل السلع والخدمات التي يتم شرائها.
كيف يتم قياس كمية النقود وتحديد المعايير المناسبة بذالك؟
هناك نوعين من المقاييس الرسمية لتقدير قيمة الكتلة النقدية في النظام الإقتصادي خصوصا في الدول الغربية كالولايات المتحدة وكندا. إن تلك المعايير تنقسم إلى:
  • إم 1(M1)
تتألف مما يلي:
  1. الودائع الغير الشخصية القابلة للتداول(Non-personal chequable deposits)
  2. الودائع الشخصية القابلة للتداول(personal chequable deposits)
  3. العملات(Currencies) التي بحوزة الأفراد والشركات

  • إم 2(M2)
تتألف مما يلي:
  1. الودائع الغير شخصية والغير قابلة للتداول(Non-personal Non-chequable deposits)
  2. الودائع الشخصية الغير قابلة للتداول(personal Non-chequable deposits)
  3. الودائع محددة الأجل(Fixed term deposits)
  4. إم 1(M1)
هناك ملاحظة مهمة هي أن إم 1(M1) لا تتضمن حيازات البنوك من الأوراق النقدية والعملات المعدنية(Notes & Coins) ولا تتضمن حيازات البنوك المركزية من الإيداعات القابلة للتداول والمملوكة من قبل الحكومة المركزية.
إن القسم الأول وهو إم 1(M1) يعتبر نقودا لأنه عبارة عن عملات بالإضافة إلى ودائع قابلة للتداول حيث من الممكن إستخدامها كوسيلة للدفع أو لتسوية حسابات الدين بكتابة شيك من شخص لأخر أو بإستخدام بطاقة الإئتمان(Debit Card). أما بالنسبة للقسم الثاني وهو إم 2(M2) فهو يتضمن على سبيل المثال حسابات الإدخار(Saving accounts) والتي يمكن بواسطتها تسوية حسابات دين أو دفع ثمن شراء بضائع او خدمات ولكن ذالك لا يشمل مايعرف بالأصول السائلة(Liquid Assets) والتي من الممكن تحويلها إلى وسيلة لتسوية حسابات الدين أو كوسيلة للدفع(Means of payments) بدون خسارة في قيمتها(على الأقل من الناحية النظرية) وبالتالي فمن الممكن إعتبارها نقودا.
النقود(Money) تتألف من الودائع(Deposit) والعملات(Currency) حيث يتم التعامل مع الودائع كنقود كما أوضحت سابقا ولكن الشيكات المكتوبة هي وعد بالدفع(Promise to pay) وليست وسيلة مباشرة لتسوية حسابات الدين أو دفع ثمن بضائع وخدمات وبالتالي لا يمكن إعتبارها كنقود. كما أن بطاقات الفيزا والماستر كارد  وهي تعتبر نوعا من انواع الكريدت كارد(Credit Card) ولكنها تختلف عما يعرف بإسم (Debt Card) في أن بطاقة الفيزا تسمح لك بالشراء على الحساب في لحظتها ووقتها, يعني الشراء بالدين(قرض), وهي تعني إلتزام الشخص بدفع المبلغ كاملا أو الحد الأدنى(Minimum Payments) عندما يستلم إشعارا من البنك أو المؤسسة المسؤولة عن بطاقة الفيزا الخاصة به وبالتالي هي أشبه ما يكون بالهوية أو بطاقة القيادة التي تقبلها بعض الدول كمعادل للهوية الشخصية, فهي ليست نقودا وليست وسيلة للدفع(Means of Payments).
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
النهاية

No comments:

Post a Comment