Flag Counter

Flag Counter

Sunday, June 4, 2017

ماهي النواحي الإيجابية والسلبية لثورة المعلومات والإتصالات؟

إن ثورة المعلومات سوف تجلب معها العديد من الأمور الإيجابية بعضها بدأ بالظهور في عصرنا الحالي وإيجابيات أخرى مستقبلية. أحد تلك الأمور الإيجابية هي القابلية لقرائة طريقة تفكير المستخدمين خصوصا لمواقع التواصل الإجتماعي ونوعية المواقع التي يتم تسجيل زيارتها من قبل متصفحهم على الإنترنت خصوصا إن بدت بعض تلك التصرفات غير مألوفة. إن ذالك يوفر للحكومات أداة مجانية قيمة تقدم لها معلومات عن التوجهات الفكرية والسياسية لمواطنيها حتى وإن كانوا يستخدمون هويات إفتراضية مما سوف يفيد في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.
وعلى الجانب الأخر فإن ثورة المعلومات توفر للمواطنين أداة لتعزيز الحريات والشفافية خصوصا الهواتف الذكية المزودة بكاميرات وقابلية للدخول إلى الشبكة العنكبوتية وذالك يجعل عملية تقييم أي مسؤول أو موظف حكومي أو شرطي من الناحية الإيجابية او السلبية أمرا أكثر سهولة. الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية خصوصا بريطانيا تحاول أن تحد من تأثير ثورة المعلومات عبر سن قوانين تعاقب بالسجن أو الغرامة أو بالجمع بين العقوبتين كل من يقوم بنشر معلومات رقمية لمسؤول حكومي أو ذي علاقة بالعمل الحكومي أو حتى مؤسسة أو شركة خاصة بدون إذن رسمي من الجهة ذات العلاقة. الولايات المتحدة على وجه الخصوص تحاول أن تكون رائدة في ذالك المجال خصوصا بعد تفجر فضائح متعلقة بطريقة عمل الشرطة مع عدد من المواطنين من ذوي الأصول الأفريقية حيث تسببت حادثة مقتل مراهق أمريكي أسود عمره 18 عاما في بلدة فيرجيسون-ميسوري سنة 2014 بإضطرابات وأعمال شغب بعد أن فضح فيديو تم إلتقاطه كذب الرواية الرسمية في إعتداء الضحية على ضابط الشرطة وعدم توجيه إتهام لضابط الشرطة من قبل هيئة المحلفين الكبرى.
جانب إيجابي أخر مانلاحظه من قيام بعض البلدان بتركيب كاميرات في سيارات الشرطة لمراقبة أدائهم 24\7 ومدى جودة الخدمة المقدمة للمواطنين. كما أن إستخدام تلك الكاميرات ليس مقصورا على سيارات الشرطة بل وحتى في زيهم الرسمي الذي يرتدونه أثناء قيامهم بأداء مهامهم ممايعزز الشفافية وإمكانية الإستفادة من المعلومات لتحسين الخدمة ومنع التجاوزات.
المنافع التي تجلبها ثورة المعلومات غير محدودة خصوصا للمجتمعات النامية والتي كانت تعاني من العزلة وإستخدام وسائل الإتصالات التقليدية فقد أصبح الأن بالإمكان إرسال إيميل أو إستلام الرد على إيميل في لحظات معدودة بعد أن كان إرسال الرسائل التقليدية قد يستغرق أسابيع. إن ذالك يعزز الربط بين المجتمعات والأفراد ويعزز التواصل وتبادل الأفكار والخبرات والمعلومات خصوصا بعد إنتشار الهواتف الخليوية المزودة بخدمة الإنترنت. أصبح من الصعوبة بمكان لطبيب يمارس عمله بشهادة مزورة أو رجل دين يزعم حصوله على إعترافات من مراجعه العليا أو مهندس يزعم حصوله على خبرات عمل مزيفة أن يستمروا في الخداع لفترة زمنية طويلة حيث يمكن وبلحظات إرسال بريد إلكتروني للجهة ذات العلاقة وإستلام رد منها في فترة زمنية قد لا تتجاوز يوما أو يومين.
الحكومات سوف تواجه صعوبات في إخفاء الوثائق التي تدينها وتدين فسادها وممارساتها السلبية خصوصا مع إنتشار خدمات التخزين المباشر أو السحابية(Cloud Storage) حيث يمكن تسريب الوثائق وتخزينها في أحد خدمات التخزين السحابية ليقوم شخص أخر في بلد قد يبعد ألاف الأميال ويملك نفس معلومات التي تمكنه من الدخول للخدمة بنشر تلك الوثائق بدون تعريض مصادره للخطر.
تدمير طالبان لتماثيل بوذا في وادي باميان وتدمير تنظيم داعش لبعض أثار تدمر في سوريا والموصل في العراق هي أمثلة يمكن من خلالها الإستدلال على الدور الذي تؤديه التكنولوجيا والتي بفضل ثورة المعلومات تجعل من الممكن في المستقبل وبإستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد أخذ صور دقيقة 100% وإعادة بناء ماتضرر بنفس التفاصيل ودقائقها وبنفس المواد وتفس تقنيات البناء القديمة المستخدمة.
الهوية الإفتراضية قد تكون حقيقية أو مستعارة وفي كلتا الحالتين فإنها سوف تعد أهم سلعة يحرص عليها المستخدمون في المستقبل. نحن حاليا نشهد مايسمى إغتيال الشخصية وهي أحد الجوانب السلبية لثورة المعلومات, فالعالم الإفتراضي حيث شبكة الإنترنت والصفحات الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعي هي الميدان وفي كثير من الأحيان يصعب تتبع الفاعل.
هناك الكثير من السلبيات التي سوف ترافق ثورة المعلومات ولكن أحد أهمها وأخطرها هي تأثيرها على الأطفال والمراهقين فقد يستغل أحدهم الخصوصية والسرية التي يمنحهما العالم الإفتراضي للمستخدم بصورة سيئة للغاية كمحاولة إغواء أحد الأطفال بإستخدام هويته الإفتراضية. في أحد برامج التي تم تصويرها في الولايات المتحدة وتدور الفكرة حول مقدم البرنامج الذي يقوم بإنتحال هوية إفتراضية مزيفة وإغواء القاصرات بالإتفاق معهم على موعد إما في منازلهم او في مكان هو يختاره حيث يكون أبائهم في إنتظارهم والقيام بتوبيخهم بشدة. السبب يمكن توضيحه ببساطة أن شخصيات الأطفال في العالم الإفتراضي تنمو عمريا بأسرع من العالم الطبيعي.
إنعكاس ثورة المعلومات سوف يشمل حتى النظام التعليمي خصوصا بعد تعدد حوادث إستغلال القاصرين وإستدراجهم عبر الشبكة العنكبوتية حيث سوف تلعب المدارس دورا مهما في التوعية عبر دروس متعلقة بشبكات التواصل الإجتماعي وكيفية الحفاظ على الخصوصية. بعض الأباء سوف يفضلون إختيار أسماء لأبنائهم تساعدهم في بناء مستقبل في فضاء الشبكة العنكبوتية خصوصا في ظهور أسمائهم على محركات البحث بينما البعض الأخر سوف يأخذ بالجانب السلبي خصوصا إمكانية تعرضهم للإبتزاز والإستدراج ويقوم بمحاولة إبقاء رأسه منخفضا فيما يتعلق بذالك.
النمو السريع للشبكة العنكبوتية وزيادة عدد مستخدميها أدى بالتالي إلى زيادة المدى الذي من الممكن للشركات والأفراد أن تستفيد منه حيث خرجت تلك الشركات من العبائة التقليدية للإبتكار والتسويق ومندوب المبيعات الذي من الممكن أن يطرق بابك إلى التسويق الإلكتروني والدعاية والإعلان عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
أن ذالك النمو في وسائل التوسيق والدعاية والإعلان والإبتكار والمصادر غير المحدودة للحصول على المعلومات بفضل نمو الشبكة العنكبوتية وثورة المعلومات والإتصالات يعني إزدياد المنافسة الشرسة بين الشركات والمؤسسات المختلفة للإستحواذ على حصة من سوق الدعاية والإعلان الهائل على الشبكة العنكبوتية. أعمال شركات مثل (Reputation.com) يتزايد زبائنها حيث تختص بكل مايتعلق مكافحة كافة أنواع الدعاية المسيئة على الشبكة العنكبوتية والتي تستهدف تشويه سمعة شركة أو رجل أعمال وهي أشبه مايكون بمكاتب العلاقات العامة التي تقوم بعمل مماثل ولكن على أرض الواقع.
كما أنه هناك نمو في مجال التأمين ولكن عبر الشبكة العنكبوتية, في العالم الإفتراضي, حيث يستفيد منه الأفراد والشركات ممن يكونون مهتمين بتعويض مناسب عن خسائرهم في حالة قيام أحدهم بمحاولة تشويه السمعة في العالم الإفتراضي. على سبيل المثال قد يقوم مدرس او مدرسة بالتأمين على حساباتهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي ضد محاولة إختراق وسرقة أسرار حياتهم الشخصية من قبل أحد طلابهم حيث قد يتسبب ذالك بخسارة المدرس او المدرسة لعملهم.
لايوجد أحد لم يسمع ببرامج حماية الشهود حيث تأخذ الأجهزة الأمنية على عاتقها حماية أشخاص وافقوا على الإدلاء بشهادتهم في قضايا منظروة أمام القضاء حيث تتعرض حياتهم للخطر بسبب ذالك. البرنامج يشمل نقل الشخص المعني بعد الإدلاء بشهادته إلى مكان إقامة جديد ومنحه هوية مختلفة تماما حيث يشمل ذالك بطاقات مصرفية ورخصة قيادة وهوية شخصية وجواز سفر يحمل إسما مختلفا. وقد يشمل برنامج حماية الشهود عملية تجميل لتغيير المظهر كليا أو جزئيا.
في الواقع الإفتراضي هناك أيضا أمر مماثل سوف يكون القيام به عبر شركات متخصصة في المستقبل أمرا ممكن الحدوث. أشخاص هاربين من العنف في بلادهم أو من أعمال إنتقامية سوف يكونون مهتمين بإخفاء هوياتهم الإفتراضية حتى لايتم تتبعهم وبالتالي الإستدلال عليهم وعلى مكان تواجدهم. ولكن ذالك يعتبر سلاح ذو حدين حيث من الممكن أن تكون تلك الشركات نفسها عبارة عن واجهة لجهات إجرامية تقوم بأنشطة مشبوهة وتبيع المعلومات لمن يدفع أكثر. كما أن القيام بتغيير الهوية الإفتراضية لايكون من دون مخاطر خصوصا أن ذالك يتطلب قطع الصلات الإجتماعية وتجنب الأماكن حيث تتوفر تقنيات التعرف على الوجه. إن كل تلك المخاطر والأنشطة الإجرامية التي يمكن القيام بها على الشبكة العنكبوتية يعززها أنظمة دفع لايمكن تتبعها خصوصا البيتكوين(Bitcoin). نمو أقسام الجرائم الإلكترونية في الأجهزة الأمنية وخروج أقسام متخصصة بالتعامل مع القضايا التي تنتج عن ثورة المعلومات ونمو عدد مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي ومن يملكون هويات إفتراضية يعتبر ردة فعل طبيعية على التطور غير التقليدي للجريمة من الواقع الحقيقي إلى الواقع الإفتراضي.
مواقع مثل ويكليكس سوف تستفيد من تقنية التشفير(Encryption) لإخفاء هوية مصادرها ومنع محاولات تتبع القائمين على الموقع. المشكلة أن هناك سؤالا أخلاقيا يواجه مثل تلك المواقع التي يطلق عليها(Whistleblowing) وهو من يقرر نشر المواد المتوفرة من عدمه؟ يقال أن موقع ويكليكس قبل عدم نشر وثائق متعلقة بدولة معينة مقابل مبالغ مالية ضخمة. مثل تلك المواقع مازالت بحاجة للكثير من الوقت حتى تتحول لتلعب دورا إيجابيا في المجتمعات ويكون هناك نوع من الرقابة حتى لو كانت ذاتية أو داخلية. كما أنه هناك إحتمال ظهور مواقع مشابهة لويكليكس ولكنها تختلف عنه في الغاية حيث من الممكن أن تقوم بتسريب أسرار عسكرية, معلومات بنكية مقرصنة والكثير من الأمور التي لن يكون إنعكاسها إيجابيا على المجتمع وعل المستوى العالمي كتسريبات شركة سوني وخدمة التخزين السحابية الخاصة بشركة أبل.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment